الاثنين، ٢٣ آب ٢٠١٠

حماس تهين وفداً برلمانياً عربياً وترفض استلام مساعداته


kolonagazza

غزة - فراس برس- تعرض وفد برلماني عربي لتعنت من حركة حماس في غزة، وصل حد أن رفضت استقبال معونات اصطحبها الوفد لتقديمها إلي الشعب الفلسطيني في القطاع، ضمت أجهزة ومواد طبية، اعتراضا من حماس علي دعوة الوفد العربي لممثلي حركة فتح علي إفطار ضمن دعوته لكل ممثلي الفصائل الفلسطينية .
ضم الوفد الذي سافر إلي غزة في اليوم الثاني من رمضان ممثلين برلمانيين من مصر والجزائر وليبيا وسوريا وقطر والصومال وجيبوتي، حيث كان من المقرر أن يتسلم الهلال الأحمر الفلسطيني المساعدات، ويصلي الوفد المغرب في غزة ثم يعود .
نائب جزائري اسمه عبدالقادر سماري ونائب ليبي اسمه بشير الطوير اقترحا خلال سفر الوفد إلي رفح دعوة ممثلي الفصائل الفلسطينية كلها إلي دعوة إفطار في مطعم (روتس) في غزة علي حساب الاتحاد البرلماني العربي. اتصل الوفد بالمطعم.. وتم حجز مقاعد لمائة فرد، ولكن ممثل حماس الدكتور أحمد يوسف سكرتير اسماعيل هنية نقل اعتذار الحركة عن حضور الإفطار .
عبر الوفد من رفح المصرية إلي الجزء الفلسطيني من المعبر، حيث رفض ممثلو حماس دخولهم، كما رفضوا قبول المساعدات، وأجري سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية في مجلس الشعب المصري اتصالات تبين له منها أن حماس غاضبة لأنها اعتبرت دعوة الفصائل الفلسطينية كلاماً ضد البروتوكول وأن علي الوفد العربي أن يقابل حكام غزة.. علي أن يتولي ممثلو حماس دعوة من يرون إلي الإفطار .
استمرت الاتصالات من الرابعة عصرا، والوفد على صيام، إلي قرب السادسة، وقال سعد الجمال لمن اتصل بهم لا تنسوا إنني مصري، ومصر هي التي فتحت لكم المعبر الذي تغلقونه الآن في وجه مساعدات عربية. واحتوي الجمال الموقف بأن اتصل بخليل الحية عضو المجلس التشريعي الفلسطيني وقال له: سوف نأتي إليكم أولاً وانتم وجهوا الدعوة لمن تشاءون.. وتعطلت الأمور بسبب تعنت حماس مما أضطر الوفد لأن يفطر في المعبر في ظل عدم تلقيه رد فعل من حماس .
بعد ساعة فتحت حماس المعبر، وادخلت المساعدات، وتبادل البعض كلمات روتينية في جلسة خاصة، ومن ثم توجه أعضاء الوفد العربي إلي المطعم، حيث تبين لهم أن 30 فردا من ممثلي الفصائل حضروا إلي الإفطار الذي لم يتم.. وبقي ستة فقط قابلوا الوفد.. وتم دفع فاتورة الإفطار الذي لم يتناوله أحد من ميزانية الاتحاد البرلماني العربي .
يفكر أعضاء البرلمان العربي في ضوء هذا الموقف من حماس أنهم سوف يرسلون أية مساعدات فيما بعد عن طريق الهلال الأحمر المصري الذي يسلمها للهلال الأحمر الفلسطيني.

ليست هناك تعليقات: