الجمعة، ٢٠ آب ٢٠١٠

سفينة "مريم" لن تبحر الى قبرص

kolonagazza
أعلن وزير الأشغال العامة اللبناني غازي العريضي اليوم الجمعة في حديث الى قناة "الجديد" أن السفينة "مريم" التي تحمل مساعدات إنسانية الى غزة لن تبحر الى قبرص بعد رفض السلطات القبرصية استقبالها.
وأشار العريضي إلى أن" منظمي رحلة السفينة مريم طلبوا إذن بالإبحار الى قبرص والوزارة وافقت إلا أن السلطات القبرصية رفضت معتبرا أن المشكلة أصبحت أكثر تعقيدا الآن".
ولفت الى أن الوزارة "لا زالت عند موقفها وهي مستعدة لإعطاء إذن بالإبحار إذا تمكن المنظمون من الإتفاق مع أي مرفأ شرعي تتعامل معه السلطات اللبنانية".
وكان السفير القبرصي في لبنان كيراكوس كوروس قد أعلن أمس الخميس "أن سلطات بلاده سترفض استقبال سفينة لبنانية تحمل ناشطات من جنسيات مختلفة (في اشارة الى سفينة مريم) وتعتزم الإبحار إلى غزة عبر قبرص لكسر الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع".
وأشار كوروس الى أن حكومته "قررت عدم السماح لهذه السفينة بالدخول إلى قبرص وحتى إذا قامت السفينة بالرسو في ميناء قبرصي فسيتم ترحيل الطاقم والركاب إلى بلدانهم الأصلية".
وأكد أن قبرص عليها ما اسماه "مسئولية أخلاقية وقانونية" حيال من يتم السماح بدخولهم إلى المياه القبرصية ، معتبراً أن السفينة التي تعتزم خرق الحصار المفروض على غزة "قد تعرض حياة الناس والسلام والاستقرار الإقليمي للخطر".
وكانت البحرية الإسرائيلية قد هاجمت أسطول الحرية المتجه نحو قطاع غزة محملاً بالمساعدات الإنسانية في المياه الدولية في أيار/مايو الماضي مما أسفر عن مقتل تسعة أتراك .

ليست هناك تعليقات: